م

كلية الهندسة وعلوم الحاسب تختتم دوراتها التدريبية للفصل الدراسي الحالي

كتب فى : 22-03-2019

اختتمت جامعة المستقبل مساء أمس الخميس، آخر الدورات التدريبية التخصصية في مجال الحاسب الآلي للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 39/1440هـ، التي أقيمت في مقر كلية الهندسة وعلوم الحاسب، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تناولت هذه الدورة موضوع أمن الشبكات، لمدة 5 أيام (20 ساعة تدريبية) واستفاد منها 19 طالب من بينهم خريجي الكلية.

وغطت الدورة عدة محاور منها: حماية البنية التحتية للشبكات، وأنواع الهجمات وكيفية الحماية منها، وكذلك استخدام الأجهزة والتقنيات الخاصة بأمن الشبكات كاستخدام: (Firewall – IPS – IDS).

وقد سبقت هذه الدورة عدد من الدورات التدريبية التخصصية التي أقيمت في مقر الكلية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، واستفاد منها 80 طالب وطالبة وكان من ضمنهم خريجو وخريجات الكلية، وطلبة كلية الحاسب بجامعة القصيم، ومتدربون من شباب مجلس القصيم.

وكانت الكلية قد نفذت ضمن دوراتها التدريبية "دورة البرمجة بلغة Python"، والتي تضمنت عددًا من المحاور التي تمت تغطيتها خلال 5 أيام بواقع (20 ساعة تدريبية)، وكان من أبرز هذه المحاور (مقدمة إلى لغات البرمجة والحاسب الآلي، والبيانات والمتغيرات وطباعتها، والعوامل والتعابير، والتحكم الشرطي، وتعليمات التكرار، والدوال، والمصفوفات والسلاسل).

وهدفت الدورة إلى التأكيد على أن البرمجة هي وسيلة لتدريب الشباب وبنائهم فكريا في تقنية المعلومات، حيث تعتبر هذه الدورة نقطة انطلاق لكتابة برامج متقدمة تفيد المجتمع في شتى المجالات، كما حيث تعتبر لغة "البايثون" من لغات البرمجة المفتوحة المصدر وعالية المستوى وتتميز ببساطتها وقوة أدائها على حد سواء، بالإضافة إلى أنها تتميز كذلك باحتوائها على العديد من المكتبات البرمجية في شتى المجالات والتي تساعد في بناء البرامج البسيطة وكذلك المتقدمة، وتفوق في قدرتها أغلب لغات البرمجة ومنها الجافا وتتميز لغة البايثون في العديد من المجالات ومنها: (مجال برمجة واجهات المستخدم الرسومية، ومجال برمجة قواعد البيانات، ومجال البرمجة الموزعة).

كما شهد مقر الكلية إقامة دورة "الحوسبة السحابية"، التي استغرقت 5 أيام بما مجموعه 20 ساعة تدريبية وتناولت عدة محاور منها شرح المفاهيم والمصطلحات الأساسية للحوسبة السحابية، والتدريب العملي على كيفية إنشاء سحابة خاصة والتحكم بها، بالإضافة إلى أمن وسرية السحابة، والتدريب العملي على تأمين المنظومة السحابية.

وتناولت الدورة التي عُقدت بعنوان "مقدمة في الأمن السيبراني"، والتي استمرت على مدى 5 أيام وقدمت (20 ساعة تدريبية) عدة موضوعات من بينها أهمية الأمن السيبراني في الاقتصاد العالمي، وتنامي حرفة الأمن السيبراني، بالإضافة إلى كيفية حماية البيانات الشخصية، وكيفية الحفاظ على أمنك عند استخدام الإنترنت، وحماية الأعمال نفسها من الهجمات الإلكترونية.