السنة التحضيرية

السنة التحضيرية

 

 

يعتبر برنامج السنة التحضيرية جزءا مهما في المنهج التعليمي بكليات القصيم الأهلية، وهو برنامج عام يعد الطلاب للالتحاق المستقبلي في الكليات، كما يزود الطلاب بالنصائح والإرشادات الضرورية التي تساعدهم في التكيف مع بيئتهم التعليمية الجديدة ويمدهم بالمعرفة المطلوبة لإنجازاتهم في المستقبل، وعليه فإن كليات القصيم الأهلية لديها قسم خاص أكاديمي منفصل لبرنامج السنة التحضيرية .

للبرنامج يوم مهني يحتوي على اجتماع بمدير الكليات ووكلائها وعمداء الكليات ومن خلال هذا اليوم يتعرف الطلاب على متطلبات كل كلية والفرص الوظيفية المرتبطة بكل مجال دراسة، وتعتبر فعالية اليوم المهني، أهم أجزاء البرنامج إذ يتيح الفرصة للطلاب الاستماع إلى محاضرات من هيئة التدريس بالكليات ومن ممثلين لشركات كبيرة تجارية وصناعية والتي ربما تصبح من ضمن مستخدميهم يوما ما، ويمكن للطلاب المشاركة في عدة عروض عملية صممت لتمكنهم من معرفة المهارات المطلوبة لأنواع المشاريع المستقبلية المختلفة .

يوفر برنامج السنة التحضيرية مناقشات فردية للطلاب الذين يحتاجون لذلك إضافة لحصص مراجعة تعقد في مواقع قريبة من الفصول الدراسية أثناء اليوم الأكاديمي من أجل تقديم مساعدة بناء للطلاب، ويكون أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة لبرامج السنة التحضيرية متواجدون خلال ساعات مكتبية مجدولة .

 

الأهداف الأكاديمية الرئيسة لبرنامج السنة التحضيرية

 

♦تحسين براعة الطلاب في اللغة الإنجليزية في المواد العلمية والتقنية التي سوف يواجهونها في السنوات القادمة في الكليات أو أي مؤسسة أخرى حيث اللغة الإنجليزية هي وسيلة التدريس .

 

♦تزويد الطلاب بمهارات تطبيقات الحاسب بحيث يتوفر لكل طالب جهاز حاسب شخصي في معامل الحاسب، وتشمل هذه التطبيقات معالجة الكلمات، الجداول الإلكترونية، العروض التقديمية، إدارة قواعد البيانات، والرسومات .

 

♦الإسهام في تنمية آليات التفكير لدى الطلاب .

 

♦تنمية روح الفريق وحب العمل الجماعي لدى الطلاب .

 

♦تعريف الطلاب وإطلاعهم على الفرص الأكاديمية المتاحة في كليات القصيم الأهلية والمهن المستقبلية التي يمكن أن تقود إليها هذه الفرص .

 

♦غرس الحس التنظيمي المطلوب وإدارة الوقت وعادات ومهارات مفيدة في الدراسة والاستذكار والتي تساعد الطلاب في النجاح الأكاديمي .

 

♦تعزيز الوعي بأهمية الصحة البدنية والرياضة لدى الطلاب، وذلك بتشجيعهم على استغلال التجهيزات الرياضية المتوفرة .

 

وتستخدم الدرجات المكتسبة في برنامج السنة التحضيرية، ومن خلال اختبارات قياسية، في تحديد جاهزية الطالب للسنة الأكاديمية الأولى في الكليات ♦