الدعم الطلابى

 

التعرٌيف

الإرشاد الطلابً هو العمل الذي ٌقوم به أعضاء هيئة  التدريس في المؤسسات التعليمية الجامعية لتعريف الطلاب بتلك المؤسسات وأنظمتها الدراسية والطلابية ، وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن، والتغلب على ما يعترضهم من عقبات، مستفيدين من الخدمات والإمكانات التي تتيحها لهم البيئة الاجتماعية عامة، والتي توفرها المؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها بصفة خاصة.

والإرشاد االطلابي عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشكلاته في إطار منظومة التعاليم الإسلامية والقيم الدينية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي، كما تهدف إلى مساعدته في اكتشاف طاقاته و إبداعاته والعمل على تنميتها، وتوظيف ذلك كله في تحقيق أهدافه.

 

1 أهداف التوجيه والإرشاد الطلابً ـ

أولا :توجيه الطالب وإرشاده من جميع النواحي الأخلاقية والنفسية  والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.

ثانٌيا :بحث المشكلات التي يواجهها الطالب أثناء دراسته سواء كانت  شخصية أو اجتماعية أو تريوية أو غيرها، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل له سيرا حسنا في دراسته.

ثالثا :العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطالب والعمل على  توجيه تلك المواهب والميول والقدرات واستثمارها فيما يعود بالنفع على الطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

رابعا :أقلمة الطالب مع الحياة الجامعية، وتبصيره بنظام  الكلية، ومساعدته على الاستفادة القصوى من الموارد والمساعدات المتاحة له، وإرشاده إلى أفضل الطرق للاستذكار والدراسة.

خامسا :العمل على توثيق الروابط بين البيت والكلية لكي يصبح كل منهما امتدادا للآخر.

 

3- مجالات الإرشاد الطلابًي

*الإرشاد الدينى والأخلاقى: عمل على تكثيف الجهود الرامية إلى تنمية القيم والمبادئ لدى الطالب، واستثمار الوسائل والطرق العلمٌة المناسبة لتوظيف تلك المبادئ والأخلاق وترجمتها إلى ممارسات سلوكية تظهر في جميع تصرفات الطالب.

*الإرشاد التعليمى : وييهدف إلى متابعة المستوى التحصيلي للطالب وتقديم التوجيهات المناسبة من أجل رفع مستوى الطالب ومعرفة أسباب تأخره الدراسي ,ويشمل مجموعة من البرامج ومنها:

- طرق الاستذكار الجيد.

- طرق إجراء الأبحاث العلمية.

- رعاية الطلاب المتفوقين.

- متابعة الطلاب المتأخرين دراسيا ومتكررى الرسوب.

- حصر ومتابعة متكرري الغياب .

- دراسة الصعوبات التي تعترض مسيرة الطلاب الدراسية.

 

*الإرشاد النفسى: ويهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بالمرحلة السنية التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته في حل مشكلاته، ويشـــــمـــل مجمــــــوعة من الـــــبرامج ومـــــــنها: - دراسة وبحث حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة. - كٌفٌة مواجهة القلق و التوتر في فترة الامتحانات.

 

* الإرشاد الوقائى:    إن الهدف الأساسً للإرشاد الوقائً هو توعية الطالب ووقايته من الوقوع فى بعض المشكلات سواء كانت دراسية او صحية او نفسية او اجتماعية والتى قد تترت على بعض الممارسات السلبية , والعمل على إزالة أسبابها وتدريب الطالب وتنمية فناعاته الذاتبة والحفاظ على مفوماته الدينيةوالخلقية والشخصية , ويشمل  الإرشاد الوقائى مجموعة من البرامج ومنها:

- تبصير الطلاب بنظام الكلية واللوائح الجامعية.

-التوعية بأضرار المخدرات.

-التدخين :أضراره وطرق الإقلاع عنه.

 

*الإرشاد الوظيفى: ويهدف إلى مساعدة الطلاب في اختيار مستقبلهم الوظيفي حسب قدراتهم واتجاهاتهم وميولهم، وذلك من خلال تبصير الطلاب بالتخصصات التي يحتاجها المجال الطبي في المملكة وبالفرص المتاحة لهم في الدراسة بالخارج.

 

 

أهداف الإرشاد الطلابي :

- مساعدة الطالب على التعرف على خصائص نفسه، وفهم قدراته وميوله واتجاهاته.

- إكساب  الفرد مهارة الضبط والتوجيه الذاتي، والتي تعني الوصول به إلى درجات من الوعي بذاته وإمكانياته وفهمه لظروفه ومحيط فهم أكبر.

- تحقيق التوافق والتكفية للطلبة من أجل تسهيل قدرتهم على القيام بالوظائف المختلفة .

- الإهتمام بحالات التأخر الدراسى والعمل على دراسة أسباب هذا التأخر وتقديم العون العلاجى والوقائى.

- تقديم الخدمات الإرشادية الوقائية والإنمائية التي تحقق الفاعلية والكفاية الإنتاجية في مجال التحصيل الدراسي.

- مساعدة الطلاب لاكتشاف قدراتهم وتحديد أهدافهم ومساعدتهم على رسم خططهم بما يتلاءم مع استعداداتهم، كما يهدف أيضا إلى إحداث تغييرات إٌجابية في أنماط سلوك الطالب الجامعي تجاه قيم مجتمعه الثقافية والاجتماعية والمهنية، ومساعدته على اكتشاف ذاته واتخاذ قراراته بنفسه.

مستويات الإرشاد الطلابي :

المستوى الأول (المشرف الطلابي العام للكلية) يقوم بهذه الوظيفة عضو هيئة التدريس المسئول عن دعم الطلاب و تحسين الأنشطة الطلابية والإرشاد الطلابي تحت إشراف الأستاذ الدكتور عميد الكلية ,ويتضمن ذلك الإشراف على المستوى الثاني والثالث من الإرشاد الطلابي.

المستوى الثاني (موجه أكاديمي لكل فرقة دراسية) يتم تكليف أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية للقيام بمسئولية الموجه الطلابي لكل فرقة من الفرق الدراسية الستة بالكلية.

المستوى الثالث (مرشد أكاديمي لكل مجموعة من الطلاب)يكون مسئولا عن مجموعة من الطلاب تتراوح من 5 إلى 10 طالبا .

 

وظائف ومسئوليات المرشد الطلابى:

المستوى الأول (المشرف الطلابي العام للكلية:)
1- إعداد دليل الإرشاد الطلابي.

2- متابعة تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الطلابي.

3- توزيع طلاب الكلية على المرشدين الطلابيين من أعضاء هيئة التدريس وإعلان  قائمة بأسماء الطلاب المشمولين بالإرشاد ووضع جدول زمني لمتابعتهم وإرشادهم.

4- مساعدة المرشدين بما يضمن إدراك أهمية عملية الإرشاد ودورها في توفيرالمناخ الطلابي الجامعي.

5-الإشراف على سير عملية الإرشاد وتوفير متطلباتها.

6- .توفير نسخ من دليل الإرشاد الطلابي.

7- .توفير نسخ من البطاقات الإرشادية المختلفة.

8- .توفير نسخ من جداول مواعيد المحاضرات و الامتحانات.

9- .حث الطلاب على مراجعة مرشديهم وطرح أسئلتهم ومشاكلهم علييه

10- إعداد دليل الطالب.

11- ترشيح المرشد الطلابي المتميز لجائزة أفضل مرشد في الكلية.

 

المستوى الثانًي (موجه أكادٌيمًي لكل فرقة دراسٌية)

1- دعوة جميع طلاب الفرقة إلى اجتماع مرة واحدة على الأقل في بداية السنة الدراسية و مرة أخرى خلال الفصل الدراسي الثاني.

2- العمل بشكل وثيق مع رؤساء الأقسام لتنفيذ البرنامج التعليمي

3- التعاون مع وكيل الكلية المختص لتحدد الجدول الخاص بالامتحانات.

4- مناقشة المشاكل المشتركة للطلاب في نفس الفرقة مع إدارة الكلية.

 

المستوى الثالث(مرشد أكاديمي لكل 1 مجموعة من الطلاب)

1- توفير المعلومات عن وسائل الاتصال التمكن مجموعة الطلاب المسئول عن تقديم الدعم لهم من الاتصال به (كرقم الهاتف الخاص به أو البريد الإلكتروني.)

2- دعوة كل المجموعة إلى اجتماع مرة واحدة على الأقل في بداية السنة الدراسية و مرة أخرى خلال الفصل الدراسي الثاني.

3- دعوة كل طالب لاجتماع شخصً مرة واحدة على الأقل خلال الفصل الدراسي.

4- تقديم التوجيه والمشورة الشخصية والطلابية عند الطلب.

5- إحالة الطلاب لزميل آخر من أعضاء هيئة التدريس أو لأحدى وحدات الدعم و الخدمات بالجامعة إذا اقتضت الضرورة.

6- تعريف الطالب بالهيكل الإداري والطلابي للكلية ولجان الكلية وأهداف برنامج البكالوريوس وطرق التقييم وأساليب الامتحانات.

7- متابعة التحصيل العلمي للطالب وتقدمه في الفصول الدراسية وتوجيهه ومساعدته أكاديميا وتربوٌا بما يخدم هذا التحصيل.

8- التعرف على المشاكل التً تواجه الطالب وبخاصة ما ٌؤثر منها على أدائه الطلابً والعمل على حلها وتقدٌم النصٌحة بشأنها.

9- حث الطالب على المشاركة فً النشاطات الطلابية الجماعية.

10- التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية و التحصيلية وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية.

11- تنمية السمات الايجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء المبادئ الإسلامية والقيم الدينية.

12- تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه.

13- التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم.

14- إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة الموضوعة متضمنا الاقتراحات حول الخدمات المقدمة.