رئيس القسم

 

أولا وقبل كل شيء، يسرني الترحيب بالجميع والذين يقرؤون هذه المقدمة المتواضعة على شبكة الإنترنت لقسم اللغة الإنجليزية في كلية العلوم الإدارية والإنسانية. اذ يشكل قسم اللغة الإنجليزية الشريان الأكاديمي في كليات القصيم الاهلية. ويسعى قسم اللغة الانجليزية /اللغويات التطبيقية إلى أن يصبح كياناً أكاديمياً ذا جودةٍ تعليميةٍ متميزة يتسم بالارتقاء الفكري والثقافي والحضاريويحاول القسم أن يكون رائداً في مجال التعليم العالي في هذه المنطقة وأن يكون مركز مميز لإنتاج المعرفة ونشرها .

ولا تقتصر مهمتنا على إحداث فرق في نوعية التعليم والممارسات في المنطقة، بل أيضا لإضفاء صفات مميزة أساسية شاملة في مختلف مجالات اللغة الإنجليزية، وتعزيز المشاعر الأدبية للطلاب، وبالتالي تمكينهم من فهم وتقدير وتقييم المهارات اللغوية بشكل عام، واللغويات على وجه الخصوص، وذلك باستخدام أحدث الطرق المستخدمة في منهجية التعلم والتعليم.

القراء الأعزاء، كما تعلمون، أصبحت اللغة الإنجليزية اللغة العالمية الأولى والأوسع انتشارا في العالم، لأنها لغة العصر الحديث في مجالات كثيرة منها: العلوم والتقنية والبحث العلمي ، والاقتصاد والتجارة ، والمؤتمرات والندوات ، والسياحة والسفر ... وغيرها كثير.. أصبحت اللغة الإنجليزية شرطا لا غنى عنه في جميع فروع المعرفة وسوق العمل،

ومن هنا ينطلق قسم اللغة الإنجليزية في بنائه ودعمه الأكاديمي لطلابه بتزويدهم وإكسابهم الأساس اللغوي والخبرات الدراسية التي تمكنهم من إتقان اللغة والتعامل معها في مختلف مواقف الحياة التي تتطلب ذلك.

وبما أن اللغة الإنجليزية لا تقتصر على كونها لغة العلوم والتقنية والدراسة، بل إنها أداة للتواصل بين مختلف الثقافات والشعوب والتلقي منهم والتأثير فيهم، فإن القسم يهدف إلى الاستفادة من طبيعة تخصصاته بتمكين الطالب من الإسهام في التواصل ونقل خبرات الشعوب، وجعل معرفة اللغة الإنجليزية أداة لتوسيع المدارك والمساعدة في الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة التقنية بشكل إيجابي ودون التأثير على معتقداتنا وثقافاتنا وقيمنا ومثلنا الأخلاقية وكذا خصوصيتنا.

كما يهدف القسم إلى إعداد الطلاب وتزويدهم بالمهارات العلمية المناسبة لمهن ترضي تطلعاتهم في القطاعات الحكومية أو الخاصة أو المجال الأكاديمي أو الدراسات العليا.

أنه لمن دواعي سرورنا أن تكون جزءا من هذا المجتمع الأكاديمي الحيوي والمتنوع. لا تتردد في الاتصال بنا للرد على أية أسئلة أو اقتراحات.

 

الدكتور محمود العسل

رئيس قسم اللغة الإنجليزية