وصف المقررات

 

قسم اللغة الإنجليزية

1- وصف مقررات متطلبات التعليم العام

سلم 101 السلوك الأخلاقي في الإسلام

الساعات المعتمدة: 2 (0،0، 2 )

يهدف المقرر إلى تحديد مفهوم الأخلاق وأهميته للحياة البشرية. ومدى أهمية الأخلاق للمجتمع الإنساني ، والسلوك الإرادي للإنسان ، وأنواع السلوك الإنساني ، وأهدافه ، ودلالته ، ودلالة السلوك الأخلاقي على الخلق الثابت في النفس ، وأصول الأخلاق وأسسه، والغاية من السلوك الأخلاقي، والمسؤولية عن السلوك الأخلاقي, وتقسيمات الأخلاق, ومراتبه, وتأثير التربية على الأخلاق ، وبيان أجناس الفضائل وأنواعها ، وأجناس الرذائل وأنواعها, وموقف الإسلام من الدوافع النفسية, مع التطرق إلى عناية القرآن الكريم والسنة النبوية بتزكية النفس وتهذيبها . ويتطرق المقرر إلى عرض نماذج من الأخلاق الإسلامية مثل : الصدق ، والأمانة ، والوفاء، والحياء والإيمان, والإحسان, وحسن الخلق.

 

سلم 103 النظام الاقتصادي في الإسلام

الساعات المعتمدة: 2 (0،0، 2)

يهدف المقرر إلى الوقوف على نظام الاقتصاد الإسلامي للعمل به في شؤون الحياة . ويتطرق إلى تعريف الاقتصاد الإسلامي وبيان كونه جزءاً من الشريعة الإسلامية، وكيفية معالجته بعض القضايا الاقتصادية المعاصرة ، بالإضافة إلى نظرته الخاصة نحو الملكية, والاستخلاف, والرفاهية الاقتصادية . ويقارن المشكلات الاقتصادية في المذاهب المعاصرة وحلها في النظام الاقتصادي الإسلامي والنظم الاقتصادية الوضعية مثل: الإنتاج, والتوزيع, والاستهلاك, والعقود, والتمويل.

 

 

سلم 105 القرآن الكريم وعلومه

الساعات المعتمدة: 2 (0،0، 2)

يهدف هذا المقرر إلى تعليم طرق التلاوة الصحيحة لكتاب الله وفق قواعد التجويد, ويركز على تعليم الطالب علوم القرآن الكريم وما ينبغي أن يدرس منها للوقوف على الفهم الصحيح لكتاب الله الكريم بغية العمل به وفق الصواب ، لأن العمل المقبول ما وافق الصواب، والعمل المردود ما لم يوافق الصواب. ومن أهم مستلزمات معرفة علوم القرآن ، الإطلاع على تفسيره, وإدراك جوانب إعجازه, ومعرفة محكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه ، ومطلقه ومقيده إلى غير ذلك من وجوه البيان إذ بدون دراسة موضوعات هذا العلم تكون دراسة كتاب الله مبتورة ويُحرَم الطالب من خير كثير.

 

سلم 205 الأسرة في الإسلام

الساعات المعتمدة: 2 (0،0، 2)

يعالج هذا المقرر قضايا الأسرة وتكوينها ومسؤوليات الفرد نحوها ، إضافة إلى بعض المشكلات الأسرية من منظور إسلامي . ومن أهم هذه القضايا الخطبة, والزواج, وشروط صحة عقده, ودعائم الأسرة من حقوق الزوجين والوالدين والأبناء والأقارب وصلة الرحم . وفي شقه الثاني يعالج المقرر أهم المشكلات الزوجية وأسلوب الإسلام في معالجتها ، مثل: الطلاق وأنواعه, والخلع, والعدة, وأحكام كل منها.

 

عرب 101 التحرير العربي ( 1 )

الساعات المعتمدة: 2 (0،0، 2)

يهدف هذا المقرر في جزئه الأول إلى تدريب الطالب على أصول الكتابة العربية وقواعدها، انطلاقاً من تحديد الجملة وأصنافها وتحسين صياغتها وتدقيقها واستخدام علامات الترقيم لتوضيح مفاصلها. كما يهدف المقرر إلى تدريب الطالب على صياغة الفقرات انطلاقاً من مجموعة من الجمل وتنمية تلك الفقرات إلى مقالات قصيرة تدور حول موضوع معين.

 

عرب 103 التحرير العربي ( 2 )

الساعات المعتمدة: 2 (0،0، 2 )

يهدف هذا المقرر في جزئه الثاني إلى مساعدة الطالب على توظيف تلك المهارات الأساسية في كتابة التمارين والواجبات والتقارير والتحليلات والملخصات والرسائل في المجالات الدراسية التي تهمه, وكذلك في أغراض الكتابة العامة .

 

عرب 201 النحو الوظيفي

الساعات المعتمدة: 3 ( 0،0، 3 )

يهدف هذا المقرر في شقه الأول ( الوظيفي ) إلى معرفة القواعد التي تؤدي الوظيفة الرئيسة للنحو وهي : ضبط الكلمات, ونظام تأليف الجمل ليسلم اللسان من الخطأ في النطق, ويسلم القلم من الخطأ في الكتابة, ويتم ذلك بالعناية بحصر المواضع الإعرابية للكلمات العربية التي يتغير ضبطها بتغير التراكيب وهي : ( المعربات ) بأنواعها الستة : الاسم المرفوع والمنصوب والمجرور ، والفعل المضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم. وليس بوسع هذا المقرر حصر جميع المسائل نظراً لضيق الوقت ، لكنه سيحرص على معالجة الأساليب في صورها المشهورة المتكررة مع العناية بالتدريبات حسب الوقت المتاح.

 

عرب 302 النحو التطبيقي

الساعات المعتمدة: 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : عرب 201

يهدف هذا المقرر في شقه الثاني ( التطبيقي ) إلى إكمال صورة الكلمة التي مضى نصفها الأول والأهم وهو : ( المعربات ) في ( عرب 201 ) بالحديث الموجز هنا عن نصفها الثاني السهل وهو : (المبنيات) وهي الكلمات التي لا يتغير ضبطها وتشمل : بعض الأسماء وبقية الأفعال وجميع الحروف . والأمر فيها هيِّن ؛ لأن صورتها واحدة والخطأ فيها نادر في النطق والكتابة . ثم يوجه المقرر اهتمامه بعد ذلك على حشد النصوص والتمارين والتطبيقات من القرآن, والحديث, والشعر, والنثر الأدبي الرصين على كل ما سبقت دراسته في المقررين من المعربات والمبنيات مع إتاحة الفرصة للطالب للقراءة الجهرية بالتناوب ما أمكن ليتم من خلالها التقويم والتطبيق والتنبيه على ما يعرض من الأخطاء الشائعة.

 

مصدر 101 مصادر المعلومات

الساعات المعتمدة: 3 ( 0،0، 3 )

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأسلوب الحديث في البحث عن مصادر المعلومات وتوظيف التقنية الحديثة في ذلك مثل: محركات البحث, والمكتبات الإلكترونية, وكذلك المصادر التقليدية.

 

اتصال 201 مهارات اتصال

الساعات المعتمدة: 3 ( 0،0، 3 )

صمم هذا المقرر من أجل تعريف الطالب بعمليات الاتصال على المستوى الشخصي والتنظيمي والجماهيري وعبر الثقافات، ويعالج المقرر المواضيع التالية: تصنيفات الاتصال، العمليات الإدراكية, العلاقات الشخصية والمهنية. ويشمل المقرر أيضاً موضوعات متعلقة بالاتصال المنطوق وغير المنطوق، تقنيات الاتصال, والدور الذي يلعبه الاتصال في الثقافة. والهدف النهائي من المقرر هو فهم الأسس النظرية المرتبطة بالسلوك الاتصالي الفعال والتطبيق العملي لهذه الأسس من خلال تمارين في الاتصالات .

 

نفس 101 مقدمة في علم النفس

الساعات المعتمدة: 3 ( 0،0، 3 )

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمجالات علم النفس من خلال دراسة الموضوعات التالية: التعلم، المعرفة، الشخصية، الدوافع، الإدراك، التطور، التواصل الاجتماعي, والسلوك غير السَّوي. ويوضح كيف أن النظرة الحيوية، والإدراكية، والاجتماعية والثقافية الجديدة لعلم النفس تندمج لتعطي تفسيراً أشمل للسلوك البشري.

 

بدن 101 التربية الصحية والبدنية

الساعات المعتمدة: 1 (1،0،1 )

يهدف المقرر في جزئه الأول إلى تعريف الطالب بأساسيات التغذية, والحمية, وتخطيط الوجبات الغذائية السليمة، كما يهدف إلى توعية الطالب بالبطاقات الإرشادية للمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية مثل: تمارين الشد والاسترخاء للعضلات, واليوغا...... الخ

 

بدن 102 التربية الصحية والبدنية

الساعات المعتمدة: 1 ( 1،0،1 )

يهدف هذا المقرر في جزئه الثاني إلى توعية الطالب بالأسلوب الصحي السليم للمحافظة على صحته في العصر الحديث، كما يؤكد على تشجيع الطالب لاتباع الأسلوب الصحي في الحياة اليومية, وكيفية التعامل مع الضغوط الحياتية ومتغيرات الحياة, والمحافظة على اللياقة الصحية والبدنية للتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة المعاصرة.

كما يحوي المقرر برنامجاً مقترحاً لممارسة التمارين الرياضية المختلفة وفق خطة يضعها الطالب لنفسه ويُتابع من قبل مدرس المادة ويقوم بممارسة التدريبات مرة واحدة أسبوعياً

 

2- وصف مقررات متطلبات القسم

نجل 111 المهارات اللغوية ( 1 )

الساعات المعتمدة : 12 ( 0،0،12 )

 

يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المهارات الأربع وهي: القراءة ، الكتابة ، الاستماع ، التحدث ، بالإضافة إلى تمكينه من قواعد اللغة الإنجليزية. ويجمع المقرر الأنشطة التواصلية مع تمارين بناء المهارات لتطوير مهارة الطالب اللغوية.

 

نجل 112 المهارات اللغوية ( 2 )

الساعات المعتمدة : 12 ( 12،0،0 ) متطلب سابق : نجل 111

 

يعتبر هذا المقرر امتداد للمقرر نجل 111 ومكمل له ويهدف إلى معالجة مزيد من الموضوعات, وتزويد الطالب بتدريب إضافي على المهارات الأربع المذكورة .

 

نجل 213 كتابة المقال ( 1 )

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق نجل 112

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على استثمار جميع المهارات الكتابية التي درسها في المقررات السابقة لكتابة مواضيع إنشائية متكاملة بأسلوب سليم، من خلال تعريفه بالمبادئ الأساسية لتنظيم الأفكار في المقال، مع التركيز على ترابط الفقرات وتناغمها باستخدام أمثل للروابط وغيرها.

 

نجل 214 كتابة المقال ( 2 )

الساعات المعتمدة : 3 (0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 213

 

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على كتابة المقال بدءاً بالمقدمة وانتهاءً بالخاتمة, كما يدربه على ربط فقرات المقال المختلفة بأسلوب موضوعي ويركز على الأمور التالية:

تطوير قدرات الطالب الكتابية في موضوعات الإنشاء من خلال الكتابة الحرةJournal Writing .

  • تطوير قدرات الطالب في كتابة مقالات قصيرة متخصصة .
  • زيادة قدرة الطالب اللغوية في تحليل المقال.

نجل 221 مقدمة في الأدب

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالفنون الأدبية الثلاث في الأدب الإنجليزي: الشعر، والرواية، والمسرحية. يقوم المقرر بالتعريف بأهم أشكال القصيدة الإنجليزية عن طريق قصائد مختارة، كما يوضح أهم المحسنات البديعية الموظفة داخلها ، وكذلك يعرف المقرر بفن الرواية ومشتقاتها، مثل: القصة القصيرة عن طريق أمثلة مختارة، وستنال المسرحية اهتماماً مماثلاً عن طريق قراءة لمسرحية قصيرة.

نجل 131 نطق اللغة الإنجليزية يهدف هذا المقرر أولاً إلى تعريف الطالب بأسس وصف أصوات اللغة الإنجليزية: الصوامت, والصوائت, وأشباه الصوائت, إضافة إلى تجمعات الصوامت . ثانياً: يتم تدريب الطالب بصورة مكثفة على نطق هذه الأصوات في مواقع وتركيبات مختلفة, كما يعالج الفونيمات فوق القطعية للإنجليزية: النبر, والوقف, وطبقة الصوت . يتم مناقشة أنماط التنغيم المختلفة والتدريب عليها, كذلك يتم التدريب على أنماط نبر الكلمة المختلفة.نجل 132 مقدمة في اللغويات ( 1 ) يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعلم اللغة العام ومكوناته التي سيدرس كلاً منها تفصيلاً في المستويات اللاحقة. يدرس الطالب في هذا المقرر مستويات التحليل اللغوي وفق التسلسل الهرمي التالي: الأصوات اللغوية، التشكيل الصوتي، بناء الكلمة، تركيب الجملة، معاني المفردات المعجمية, ثم يتدرب على تطبيق ما درسه نظرياً بتحليل بعض المواد اللغوية البسيطة ( مكتوبة ومحكية ) إلى مكوناتها من أصوات ووحدات صرفية, وكلمات وجمل، ثم يبحث في معنى كل جملة منها كوحدة لغوية مستقلة. نجل 233 مقدمة في اللغويات ( 2 ) يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعلم اللغة العام ومكوناته التي سيدرسها كلا منها تفصيلا في المستويات اللاحقة، يدرس الطالب في هذا المقرر مستويات التحليل اللغوي وفق التسلسل الهرمي التالي : نجل 234 النظام الصوتي يعالج هذا المقرر التحليل الصوتي، حيث يتناول التحليل الوظيفي للأصوات باستخدام كل من صفات النطق, والملامح المميزة، كذلك يتناول هذا المقرر القواعد الصوتية, وترتيب الأصوات الجائزة في اللغة وغير الجائزة في اللغة منها, ويتم معالجة هذه الموضوعات من خلال التمثيل من اللغات المختلفة خاصة العربية والإنجليزية . الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق: نجل 132 نجل 336 النحو والصرف الإنجليزي يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالنظامين: النحو والصرف للغة الإنجليزية، حيث يعالج أقسام الكلام وخصائصها الشكلية والوظيفية وكذا أنواع اللواصق المختلفة وأساليب وضع الألفاظ الجديدة، أما القسم الثاني فيعالج أبنية الجملة, والعبارات الإنجليزية: أنواعها ووظائفها.نجل 337 علم الدلالة والتداولية يدرس الطالب في هذا المقرر مبادئ علم الدلالة والتداولية حيث تتم معالجة علم الدلالة المعجمية وعلم دلالة الجمل، كذلك يتم تعريف الطالب بنظرية الأحداث الكلامية والموضوعات الرئيسة الأخرى في التداولية ( مثل تحليل قواعد الحوارات, وتبادل أدوار الكلام ).نجل 241 مقدمة في اللغويات التطبيقية صمم هذا المقرر للتعريف بمجالات البحث الرئيسة في حقل اللغويات التطبيقية مع إيلاء عناية خاصة للجوانب النظرية والتطبيقية لتعلم اللغة وتعليمها، بالإضافة إلى ذلك يتناول هذا المقرر تعريف حقل اللغويات التطبيقية ونطاقها. الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) نجل 261 مقدمة في الترجمة التطبيقية يتناول هذا المقرر تطبيقات تحريرية على نصوص عربية وإنجليزية تمثل سجلات لغوية متنوعة بمستويات مختلفة مع إمكانية التدخل بالتحرير في سياقات متفرقة للتدرج بمستوى وطول النص، بعد ذلك يبدأ الطالب أولى دروسه في الترجمة الشفهية ( منظورة، تتبعية، فورية ) بمقدمة يتعرف من خلالها على أهم الفروق بينها وبين الترجمة التحريرية، وعلى منهجية الترجمة الشفهية وآلياتها, والمهارات اللغوية والعقلية والنفسية الخاصة بها ، كما يتم تعويد الطالب من خلال التطبيق العملي على عملية تسجيل المعلومات ودور الذاكرة في ذلك ، مع توجيه نظره إلى المشكلات اللغوية والثقافية التي قد تحول دون نقل المعنى المطلوب بالسرعة المطلوبة، كما يتم تنبيه الطالب إلى أهمية اللغة الموازية ( غير المنطوقة : المسموعة منها والمرئية ) في نقل المعنى التواصلي.نجل 270 مقدمة في اللغويات الحاسوبية صمم هذا المقرر للتعريف باللغويات الحاسوبية عن طريق استعراض مواضيع أساسية في هذا الحقل, بما في ذلك توليف الكلام حاسوبياً والتعرف عليه، بالإضافة إلى الصرف والنحو والدلالة والمعجمية الحواسبية، كذلك يقدم المقرر بإيجاز التطبيقات العملية للغويات الحاسوبية.

  • الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 132
  • لساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 )
  • يستعرض هذا المقرر بشيء من الإيجاز إلى أدبيات الترجمة منذ بداياتها الأولى قبل ظهور علم اللغة الحديث, والظروف المختلفة التي أحاطت بها وما ثار حولها من جدل، ثم يتتبع المقرر تطور التنظير للترجمة في عصر علم اللغة الحديث، وبخاصة بعد دخول اجتماعيات اللغة وتحليل الحديث والمقاصدية ميدان الدراسات اللغوية، وصولاً إلى المرحلة التي تم فيها تأصيل الترجمة كمبحث لغوي مستقل له من الفرضيات والنظريات والحقائق ما للعلوم البحتة، وبنفس الدرجة من الدقة والمصداقية, كذلك يعرض هذا المقرر تفصيلاً لأهم نظريات الترجمة: النظرية الدلالية, والنظرية التواصلية.
  • نجل 251 مقدمة في نظريات الترجمة
  • الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 132
  • الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 233
  • الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 335
  • يتم تعريف الطالب في هذا المقرر بمبادئ النظريات النحوية ( النظم ) ومبادئها وإجراءاتها, وسيركز على إحدى المدارس النحوية الحديثة مثل: " برنامج الحد الأدنى ", والنحو المعجمي، حيث يتم تقديم مبادئ التحليل الرئيسة فيها لأبنية اللغات المختلفة.
  • نجل 335 النحو
  • الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 132
  • المعنى حسب السياق، علم اللغة النفسي، وتاريخ اللغويات، واللغة المحكية، واللغة في السياق الممتد، ثم يتدرب على تطبيق ما درسه نظريا بتحليل بعض المواد اللغوية البسيطة (مكتوبة ومحكية) إلى مكوناتها من أصوات ووحدات صرفية وكلمات وجمل، ثم يبحث في معنى كل جملة منها كوحدة لغوية مستقلة.
  • الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 132
  • الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 )
  • الساعات المعتمدة: 2 ( 2،0،1 )
  • الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 3)

 

 

 

3- وصف مقررات متطلبات برنامج اللغويات التطبيقية

 

( تدريس اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية )

 

 

 

 

 

نجل 342 اكتساب اللغة

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0،3 ) متطلب سابق : نجل 132

 

يمثل هذا المقرر مدخلاً إلى النظريات الرئيسية والموضوعات الأساسية في مجال تطور اللغة الأولى واكتساب اللغة الثانية، بما في ذلك تطبيقها على تدريس اللغة.

 

 

 

 

 

نجل 343 تدريس اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0،3 ) متطلب سابق : نجل 132

 

الهدف من هذا المقرر تعريف الطالب بالأساليب المختلفة لتدريس المهارات الأربعة الرئيسية للتحدث, والاستماع, والقراءة والكتابة، علاوة على القواعد، والمفردات، والنطق.

 

ويشمل المقرر أيضاً الإدارة الصفية ووضع خطة الدرس.

 

 

 

 

 

نجل 344 موضوعات في اللغويات التطبيقية

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 241

 

المقرر امتداد للمقرر ( نجل 241 مقدمة في اللغويات التطبيقية والحاسوبية ) من أجل تزويد الطالب بمزيد من المعرفة في الموضوعات الأكثر تخصصاً والقضايا البحثية في حقل اللغويات التطبيقية مثل: دراسات الاتصال، وثنائية اللغة، والكفاية اللغوية، وتصميم المناهج للغة الإنجليزية العامة والتخصصية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نجل 445 التحليل التقابلي

 

الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 336

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساليب إجراء الدراسات التقابلية بين اللغتين العربية والإنجليزية على مستويات الأصوات والتراكب والمعجم وأدوات الربط بين الجمل، وتناقش أوجه التشابه والاختلاف بين اللغتين بهدف توجيه انتباه الطالب لما ينبغي التركيز عليه أثناء التدريس والترجمة.

 

 

 

نجل 446 اختبارات اللغة

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 343

 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمقدمة في تصميم وكتابة واستخدام اختبارات اللغة الأجنبية لتقييم المهارات الأربعة الرئيسة ( التحدث، الاستماع، القراءة، الكتابة ) إضافة للقواعد، والمفردات، والنطق, ويتعرض المقرر أيضاً لبعض المفاهيم الأساسية في اختبارات اللغة .

 

 

 

نجل 447 الحاسوب في تعليم اللغة

 

الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 270،343،241

 

يهدف هذا المقرر إلى توجيه نظر الطالب إلى علاقة الحاسوب وبرامجه المختلفة بتعليم اللغات, وخصوصاً ما يتعلق بالمهارات المختلفة مثل: الكتابة, والقراءة, والاستماع, والمحادثة ، وتفعيل النظريات التي تبنى عليها البرامج الحاسوبية بهدف تنمية مهارات اللغة, وسيتعرف الطالب على تاريخ هذا المجال.

 

 

 

نجل 448 المعينات التقليدية في تعليم اللغة

 

الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق: نجل 343

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب باستخدام المعينات المسموعة والمرئية في تعليم اللغة مثل: معامل اللغة, والتسجيلات المسموعة والمرئية، والأفلام, ويتناول المقرر أيضاً استخدام جهاز عرض الصور الشفافة, واللوحة الوبرية, واللوحة الممغنطة, والبطاقات المومضة، كما يتعرض المقرر إلى استعمال الرسومات اليدوية, والألعاب, والصحف, والمجلات في تعليم اللغة.

 

 

 

 

 

نجل 490 مشروع التخرج

 

تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس يقوم الطالب في هذا المقرر بكتابة بحث ( بين 6000 إلى 7000 كلمة ) يتناول فيه قضية مهمة نظرية أو عملية في مجال اللغويات التطبيقية وبالإمكان أيضاً أن يكون المشروع عبارة عن تصميم وكتابة منهج أو مادة تعليمية لتدريس اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية.

 

 

 

نجل 491 التدريب العملي

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالواقع العملي لممارسات تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في صفوف دراسية حقيقية, يتلقى الطالب وتحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس فترة تدريب في إحدى المؤسسات التعليمية التي تجيزها الكلية, على أن لا تقل فترة التدريب المشار إليها عن 150 ساعة عمل ( تدريس ومشاهدة )

 

ينبغي أن يكون الطالب المسجل في هذا المقرر مسجلاً في المقرر نجل 490 في الفصل الدراسي نفسه.

 

 

 

نجل 492 التعليم التعاوني

 

يمثل هذا المقرر مساراً اختيارياً أمام الطالب في تدريبه العملي ولكنه يخضع للانتقاء والموافقة من قبل القسم، لذلك يعفى الطالب الذي يسمح له بالتسجيل فيه من المقررين : نجل 490، ونجل 491

 

هدف هذا المقرر هو إتاحة الفرصة للطالب للالتحاق ببرنامج مهني يتقاضى خلاله أجراً مقابل عمله في بيئة عمل حقيقية تتعلق بمجال تخصصه. مدة هذا البرنامج فصل دراسي ( بمعدل 360 ساعة عمل ) في أحد المرافق التعليمية التي تجيزها الكلية, ويخضع تقييم أداء الطالب في هذا البرنامج للقسم والمرفق التعليمي الذي سيعمل فيه، وللتأكد من أن الطالب يتقيد بخطة العمل المقترحة للتدريب، سيتولى القسم الإشراف المباشر على أداء الطالب.

 

 

 

نجل 415 كتابة المقال (3 )

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 214

 

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على كتابة المقال الحر مع التركيز على كل من طلاقة التعبير والدقة اللغوية من خلال التدريب على كتابة الملخصات والتقارير البحثية المختلفة. ويركز خلال هذاالمقرر على الأمور التالية: مساعدة الطالب على كتابة المقال الحر من خلال توظيف الأساليب التي سبق دراستها، كذلك مساعدة الطالب على كتابة المقال الحر ذي الطبيعة الجدلية واستخدام الأدلة والبراهين المختلقة لتأييد الواقع أو رفضه في قضية معينة.

 

 

 

 

 

نجل 222 الأدب القصصي

 

الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق: نجل 221

 

يتولى هذا المقرر إثراء معرفة الطالب المبدئية بفن الرواية عن طريق قراءة عدد من الروايات من الأدب البريطاني والأدب الأمريكي من القرنين التاسع عشر والعشرين. ويقترح عدد من الأدباء البريطانيين أمثال: شارلوت برونتي، جورج اليوت، ديكنز، هاردي، فورستر، جويس، وولف وغيرهم، ومن الأدباء الأمريكيين: هوثورن، هنري جيمس، هيمينجواي، فيتز جيرالد، فولكنر، وناثانيال وست وغيرهم.

 

 

 

نجل 323 المسرحية

 

الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق: نجل 221

 

يقوم هذا المقرر بإثراء معرفة الطالب المبدئية بفن المسرحية عن طريق قراءة عدد من المسرحيات منها: مسرحية لشكسبير ، ومسرحيات لأبرز كتّاب المسرح البريطاني والأمريكي في مطلع القرن العشرين مثل: أوسكار وايلد ، جورج برنارد شو ، ويوجين أونيل ، وبإمكان المقرر إتباع توجه آخر بدراسة مسرحيات لكتاب منتصف القرن العشرين مثل : جون أوزبورن من الجانب البريطاني وكل من تنيسي وليامز، وآرثر ميلر من الجانب الأمريكي .

 

 

 

نجل 324 الشعر

 

الساعات المعتمدة : 2 ( 0،0، 2 ) متطلب سابق : نجل 221

 

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالموروث الشّعري البريطاني والأمريكي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، ويبدأ المقرر بالأدب البريطاني عارضاً أبرز شعراء الرومانسية الستة، ثم أبرز شعراء العصر الفيكتوري الثلاثة, ثم أحد شعراء نهاية العصر, منتهياً بالعصر الحديث ومنتقياً عدد من شعرائه مثل: اليوت ، يتس ، وأودين, إضافة إلى أحد شعراء ما قبل الحرب وأحد شعراء ما بعد الحرب، أما بالنسبة للأدب الأمريكي فهناك: ثورو، ملفيل، ويتمان، أميلي ديكنسون، روبرت فروست، أزرا باوند، ستيفن، وكذلك ويليامز وغيرهم.

 

 

 

نجل 425 مختارات من الأدب البريطاني والأمريكي

 

الساعات المعتمدة : 3 (0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 223،222،224

 

يطرح هذا المقرر مختارات من روائع الأدب البريطاني والأمريكي مغطياً الفنون الأدبية الثلاثة وموازناً بينها في خياراته. ينتقي المقرر رواية ومسرحية وقصيدة لشعراء من كل جانب بما يتناسب مع المستوى الأكثر تقدماً للطالب, بإمكان الطالب قراءة إحدى مأساويات شكسبير ورواية "مرتفعات وذرنج" لأميلي برونتي ، وكذلك بعض القصائد القصصية الطويلة من العصر الرومانسي والفيكتوري، وستقوم القراءات في الجانب الأمريكي بالتركيز على الأدب المعاصر مستكملة بذلك تاريخياً ما بدئ به في الجانب البريطاني . من الأسماء المقترحة للرواية: توني مريسون، وللمسرحية إداوارد إلبي، أولوروا جونز، وللشعر سيلفيا بلاث، دنيس لفيرتون، هيفي، ألمظ أبي نادر، وكذلك ناعومي شهاب ناي وغيرهم.

 

 

 

نجل 338 علم اللغة الاجتماعي

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0، 3 ) متطلب سابق : نجل 233

 

يهدف هذا المقرر إلى عرض مقدمة تشمل المجالات المختلفة للبحوث في علم اللغة الاجتماعي: تعدد اللغات ( على سبيل المثال: اختيار اللغة، وازدواجية اللغة, وتبديل الرموز ) والتخطيط للغة، وصيانة اللغة وتحولها، والتنوع اللغوي الجغرافي والاجتماعي، وتغير اللغة، واللباقة اللغوية، واللغة والجنس، واللغات المزيج والخليط، واللغة والثقافة، والأثنوغرافية اللغوية.

 

 

 

نجل 439 علم اللغة النفسي

 

الساعات المعتمدة : 3 ( 0،0،3 ) متطلب سابق : نجل 233

 

يعرض هذا المقرر مقدمة لعلم اللغة النفسي ويشتمل على المواضيع الأساسية في فهم اللغة وإنتاجها إضافة إلى أسسها الحيوية ( العضوية ) . كذلك يتناول العلاقة بين اللغة والثقافة والتفكير.