لائحة السلوك

لائحة ضبط سلوك الطلاب والطالبات بكليات القصيم

 

مادة (1)

تطبق هذه اللائحة على جميع الطلاب والطالبات بالكليات وكذا طلاب الدراسات العليا وكل من يلتحق بالكليات ويكتسب صفة طالب ضمن أي برنامج

تعليمي أو تدريبي أو تأهيلي من برامج الكليات أو برامج الجهات المتعاملة مع الكليات ، ويخضعون جميعهم طيلة فترة التحاقهم بالكليات للأحكام المبينة في مواد هذه اللائحة :

___________________________________________

مادة (2)

تدل المصطلحات التالية حيثما وردت في هذه اللائحة على المعاني المدونة أمام كل منها على النحو التالي:

  1. الكليات : هي كليات القصيم الأهلية بشطريها الطلاب والطالبات.

  2. الطلبة: هم جميع الملتحقين للدراسة بالكليات من طلاب وطالبات أياً كانت مستوياتهم التعليمية أو جنسياتهم ، أو تخصصاتهم، بما فى ذلك طلاب/ طالبات الدراسات العليا ، وكل من يلتحق بالكليات ويكتسب صفة طالب ضمن أي برنامج تعليمي أو تدريبي أو تأهيلي من برامج الكليات أو برامج الجهات المتعاملة مع الكليات.

  3. اللجنة الدائمة: هي لجنة ضبط سلوك الطلبة بالكليات.

  4. الكلية : هي الكلية أو الجهة التي ينتمي إليها الطالب أو الطالبة الصادر منه المخالفة.

  5. اللجان الفرعية : هي لجان التحقيق فى حالات الغش داخل الكليات.

  6. المخالفة : هي كل ما يخالف أنظمة ولوائح وتعليمات الكليات.

  7. العقوبة : هي العقوبة التأديبية المنصوص عليها في هذه اللائحة.

  8. الاختبار : هو كل اختبار يؤديه الطالب، أو الطالبة سواء كان شفهياً أو تحريرياً أو عبر الفصول الافتراضية، سواء كان اختبار أعمال سنة أو فصلى أو نهائي، مجدول بموعد محدد أو غير مجدول، و لأي مدة زمنية كانت.

 

___________________________________________

مادة (3)

كل إخلال بأنظمة ولوائح الكليات ، وبالتقاليد والآداب العامة داخل الكليات، يعتبر مخالفة تقتضي معاقبة مرتكبها وفق أحكام هذه اللائحة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الأعمال المخلة بنظام الكليات والأقسام والمراكز العلمية التابعة للكليات وسائر مرافق الكليات الأخرى.

  2. كل فعل أو قول يمثل خروجاً على أحكام الدين الإسلامي، أو يخدش الحياء، أو يخل بحسن السير والسلوك والآداب المرعية داخل الكليات.

  3. المساس بسمعة الكليات بأي طريقة كانت، سواء كان فعلاً أو لفظاً داخل الكليات وخارجها، أيا كانت وسيلته وصوره.

  4. الاعتداء لفظياً أو جسدياً على أي شخص داخل الكليات سواء من منسوبي الكليات من أعضاء الهيئة التعليمية أو الموظفين أو الطلبة، أو من منسوبي الشركات والمؤسسات المسند إليها تنفيذ أعمال داخل الكليات، أو تلك التي لها استثمارات في الكليات.

  5. كل إخلال بنظام الاختبارات بما في ذلك دخول الطالب / الطالبة اختبار مادة هو/هى غير مسجل بها أو إثارة الشغب والفوضى داخل قاعات الاختبار.

  6. كل صورة من صور الغش بأى طريقة كانت، أو أي محاولة للغش في أي من الاختبارات المنعقدة بالكليات أو تحت إشرافها.

  7. تعطيل أي برامج أو أنشطة داخل الكليات سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة.

  8. الإتلاف أو التخريب أو غير ذلك مما يعتبر إساءة في استعمال ممتلكات أو منشآت الكليات، وما تحتويه من تجهيزات ثابتة أو منقولة كالمباني والأثاث، وكذلك محتويات المراكز العلمية، والفصول الدراسية، والمعامل، بما فيها من أجهزة وأدوات ووسائل تعليمية وخرائط، ومقتنيات المكتبة المركزية والمكتبات الفرعية والمتاحف والملاعب والحدائق والمعارض ومرافقها، وكافة وسائل النقل الجامعي من حافلات وغيرها من وسائل النقل، وما في حكمها، وكل ما من شأنه الإساءة لمقتنيات الغير داخل الكليات أو الشروع في ذلك.

الاحتفاظ بالأسلحة النارية بكافة صورها الحقيقية منها سواء كانت مرخصة أو غير مرخصة، أو أي وسيلة يمكن استخدامها للتخويف أو الإيذاء أياً كانت صورها أو الأسلحة البيضاء وحيازة المواد القابلة للإشتعال أو الإنفجار، و كذلك حيازة المواد المخدرة والمسكرة وما في حكمها من مواد ، وتداول وترويج النقود المزورة ، وحيازة وتداول الأفلام والمقاطع التسجيلية الصوتية منها أو المرئية والصور والمجلات والأدوات المنافية للآداب والأخلاق الإسلامية داخل الكليات ومرافقها.

  1. كل تنظيم أو اشتراك في تنظيم، أو المشاركة في اجتماعات أو مؤتمرات أو جمعيات أو مسيرات بكافة صورها وأشكالها ، أو إصدار النشرات و الصحف والمجلات أو توزيعها، أو البيع والشراء، أو جمع أموال للتبرعات أو توقيعات جماعية أو فردية يجب أن يكون بتصريح كتابي من المشرف العام، وكذلك نقل أي أخبار عن الكليات ومنسوبيها لوسائل الإعلام المختلفة (مسموعة – مقروءة – مرئية ) ومواقع التواصل الإجتماعي أو إنشاء مواقع على الشبكة العنكبوتية الانترنت متعلقة بجميع ما سبق ويجب الحصول على تصريح كتابي قبل ذلك من سعادة المشرف العام.

  2. السرقة أو الشروع في السرقة داخل الكليات سواء كانت عينية مثل ( أموال، معدات أدوات، أجهزة...) أو علمية أو فكرية مثل أبحاث، كتب ، مشاريع تخرج، أو تكليف بواجبات جماعية أو فردية ، سواء بالنسخ أو الاقتباس الغير مشروع أياً كانت الوسيلة المتبعة في تحقيق هذا الاعتداء ومكان حدوثه.

  3. إجراء تعديل أو تغيير أو تزوير في المحررات الرسمية وغير الرسمية سوا ء الصادرة من الكليات أو عن أي جهة خارجها، واتباع طرق غير مشروعة للحصول عليها.

  4. إدخال الطالب / الطالبة بديلاً عنهم (انتحال شخصية) في المحاضرات أو الاختبارات أو في أي مرفق من مرافق الكليات أو دخولهم كبديل عن غيرهم في تلك المحاضرات أو الاختبارات أو مرافق الكليات كافة.

  5. امتناع الطالب / الطالبة عن حضور التحقيق، أو عدم الامتثال للعقوبة التي أقرتها الجهة المختصة بإصدار العقوبة.

الإخلال بالنظام أو التعليمات خلال المحاضرات أو الدروس العملية أو خلال الاجتماعات أو المؤتمرات أو الندوات و ما شابه ذلك أو محاولة عرقلة سيرها بأي شكل من الأشكال.

  1. التصوير بالكاميرات أو بأجهزة الهاتف الجوال أو أجهزة الحاسوب المحمول ( اللاب توب) أو أي أداة مزودة بكاميرا داخل المباني الدراسية أو القاعات العامة وأثناء المحاضرات وخاصة في مباني وساحات شطر الطالبات بدون الحصول على إذن الجهة المختصة مسبقاً، أو في أي مكان يمنع فيه التصوير.

  2. تسجيل أو تصوير المحاضرات أو محاولة التسجيل أو التصوير سواء التقليدية أو استخدام التقنية الحديثة قبل أخذ موافقة المحاضر الخطية.

  3. التدخين بكافة صوره داخل مباني ومرافق الكليات ويشمل ذلك السجائر الالكترونية.

  4. كل إخلال بنظام ولوائح الكليات على سبيل المثال لا الحصر : دخول الكليات بدون تصريح، أو إيواء أشخاص غير مرخص لهم بالكليات ، أو مرافقها أو عدم المحافظة على نظافة مرافق الكليات، وكل ماتحتويه أنظمة ولوائح الكليات من مخالفات.

  5. كل اعتداء (قرصنة) على موقع الكليات الإلكتروني أو المواقع الإلكترونية لأقسام الكليات والمراكز العلمية بالكليات و الهيئة التعليمية والموظفين والعاملين والطلبة وانتهاك الخصوصية الكترونيا لكافة منسوبي الكليات من أعضاء الهيئة التعليمية والموظفين والطلبة.

  6. إثارة النعرات القبلية أو الطائفية أو التحريض عليها أو إذكاء الفتنة بكافة الأساليب وكل ما من شأنه المساس بالأمن والوحدة الوطنية.

  7. إجراء أي تعديل أو تغيير أو نقل لمحتويات الكليات أو المعامل أو الفصول الدراسية أو المكتبات العامة بالكليات قبل موافقة الجهة المعنية

  8. المخالفات المرورية والقيادة المتهورة و مخالفة تعليمات الأمن والسلامة داخل المدينة الجامعية.


___________________________________________

مادة (4)

كل طالب أو طالبة يرتكب إحدى المخالفات المنصوص عليها في البندين (5-6 )من المادة ( 3 )يخضع للقواعد والعقوبات التالية:

  1. إذا ثبت عليه/عليها الغش أو محاولة الغش في اختبارات أعمال الفصل الدراسي سواء الدوري أو النصفي يحرم من درجة ذلك الاختبار ويحرم من المادة كل من تكرر منه ذلك ويعتبر راسباً فيها.

  2. إذا ثبت عليه/عليها الغش أو محاولة الغش في الاختبار النهائي يحرم من درجة المادة ويعتبر راسباً فيها وذلك من المرة الأولى.

  3. كل من ثبت عليه محاولة الغش أو محاولة الغش للمرة الثانية يعاقب بأي من العقوبات التالية أو بها جميعا:

أ-الحرمان من المادة، ويعتبر راسباً فيها.

ب- الفصل من الكليات لفصل دراسي واحد.

جـ -لا يسمح له بالتسجيل فى الفصل الدراسي الصيفي.

  1. يفصل من الكليات نهائياً كل من ثبت عليه تكرار الغش أو محاولة الغش للمرة الثالثة.

  2. التحفظ على جميع الأدوات المستخدمة في عملية الغش، مهما كان نوع هذه الأداة المستخدمة إلى حين الانتهاء من تطبيق العقوبة المقررة وفق هذه اللائحة.

  3. ___________________________________________

مادة (5)

القواعد الإجرائية للتحقيق في حالات الإخلال بنظام الاختبارات:

  1. تقوم كل كلية بتشكيل لجنة فرعية للطلاب وأخرى للطالبات للتحقيق في حالات الغش فقط ما لم يصاحب الغش أي مخالفة أخرى فتحال الى الجهة المعنية، وتكون هذه اللجنة الفرعية برئاسة عميد الكلية أو من ينيبه وعضوية اثنين من أعضاء هيئة التدريس يختارهما عميد الكلية ولا تصح جلسات هذه اللجان إلا بحضور جميع أعضائها وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء، وتعتمد قراراتها من عميد الكلية.

كل من يضبط في مخالفة غش أو محاولة غش في الاختبار يخرجه رئيس لجنة الاختبار أو مراقب الاختبار من قاعة الاختبار، ويحرر محضراً بما وقع تفصيلاً ويقدمه مع الأداة المستخدمة فى الغش إلى عميد الكلية أو من ينيبه ليحيله فورا إلى اللجنة الفرعية للتحقيق ولإكمال اللازم لتقرير العقوبة المناسبة حسب المادة (4) وتسقط المخالفة والعقوبة إن لم يتم تطبيقها خلال(30) ثلاثون يوماً من ضبطها.

  1. كل من يرتكب أي مخالفات أخرى داخل أماكن الاختبارات ينذره مراقب الاختبار شفاهة إذا كانت المخالفة تحتمل الإنذار، وفي حالة تكرار المخالفة أو كون المخالفة لا تحتمل الإنذار يخرج رئيس اللجنة أو مراقب الاختبار مرتكب المخالفة من القاعة بعد سحب ورقة إجابته ويحرر محضراً بما وقع ويقدمه إلى عميد الكلية أو من ينيبه ليحيله إلى اللجنة الدائمة لمساءلته و لتقرير العقوبة المناسبة.

  2. ___________________________________________

مادة (6)

العقوبات التأديبية التي يجوز تطبيقها بحسب الصلاحيات هي:

  1. توجيه اللوم شفاهةً مع توقيع الطالب / الطالبة تعهداً خطياً إن لزم الأمر.

  2. الإنذار كتابياً في المرة الأولى وتوقيع الطالب / الطالبة على تعهد خطي في المرة الثانية.

  3. حرمان الطالب / الطالبة بصفة مؤقتة من بعض الخدمات مثل) الأنشطة الطلابية لمدة لا تتجاوز فصلاً دراسياً واحداً.

  4. تكليف الطالب / الطالبة بعمل إلزامي (التشغيل بنظام الساعة بدون أجر) لدى الجهة التي ارتكب المخالفة فيها أو الجهة التي تقررها اللجنة التأديبية الدائمة لفترة لا تتجاوز الفصل الدراسي الواحد مع مراعاة عدد الساعات بما لا يؤثر على تحصيل الطالب/الطالبة العلمي.

  5. إلزام الطالب / الطالبة بتحمل قيمة ما أتلفه من ممتلكات الكليات أو ممتلكات الغير داخل الكليات واخذ تعهد خطي على الطالب /الطالبة بعدم تكرار ما قام به من مخالفة.

  6. إلغاء نتيجة اختبار مادة أو أكثر واعتبار الطالب / الطالبة راسباً فيها.

  7. الفصل من الكليات لمدة فصل دراسي واحد وبما لا يتجاوز ثلاثة فصول دراسية.

  8. تأخير تسليم وثيقة التخرج للطالب / الطالبة لمدة فصل دراسي واحد كحد اقصى إذا وقعت المخالفة في فصل التخرج.

  9. العقوبات البديلة الهادفة لتطوير سلوكيات الطلبة.

  10. الفصل النهائي من الكليات.

  11. ___________________________________________

مادة (7)

  1. يراعى في توقيع العقوبات المبينة في المادة (6) تناسب العقوبة مع درجة المخالفة على أن لا تطبق أكثر من عقوبة على نفس المخالفة التي قام بها الطالب/ الطالبة إلا أن تكون العقوبة الأخرى من العقوبات التبعية للعقوبة الأصلية مع أخذ السوابق والظروف والملابسات بالاعتبار، ولا توقع العقوبة إلا بعد التحقيق مع الطالب / الطالبة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه من مخالفة، وفي حالة عدم حضور الطالب/ الطالبة في الموعد المحدد للتحقيق والمعلن عنه بغير عذر مقبول مرتين متتاليتين يسقط حقه في سماع أقواله وتعقد اللجنة وتتخذ قراراتها في غيابه. وفى كل الأحوال فأنه يتم إبلاغ الطالب بالعقوبة بخطاب رسمي يسلم له باليد ويتم توقيعه على ذلك، وفى حالة رفضه التوقيع يتم إثبات ذلك.

  2. يراعى عند إيقاع العقوبات (6 ،7 ،8) المبينة في المادة (6) ألا تكون سبباً في طي قيد الطالب/ الطالبة من الكليات.

  3. يستثنى من تطبيق العقوبات الواردة في هذه اللائحة المخالفات التي تقع من الطالب / الطالبة خارج الكليات ولا تمس سمعة الكليات أو الأنظمة واللوائح المعمول بها في الكليات.

  4. يحق لإدارة الكليات نشر العقوبات بدون تحديد أسماء إذا رأت المصلحة فى ذلك.

    ___________________________________________

مادة (8)

يترتب على الفصل النهائي من الكليات عدم السماح للطالب / الطالبة بإعادة قيده في الكليات أو إجراء الامتحانات في أية كلية من كليات القصيم وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبة التأديبية في ملف الطالب / الطالبة وإبلاغ قرار العقوبة إلى ولي أمر الطالب / الطالبة إذا أوصت اللجنة الدائمة بذلك ، ويجب أن يبلغ القرار التأديبي إلى الجهات المعنية بالأمر داخل الكليات وخاصة وكالة القبول والتسجيل وإدارة شؤون الطلاب والإدارة العامة للأمن والسلامة وإعلان المخالفة و العقوبة المتخذة بحق الطالب/ الطالبة الصادرة عن اللجنة الدائمة داخل الكليات بالاسم أو بدون ذكر الاسم إذا رأت اللجنة مصلحة فى ذلك.

___________________________________________

مادة (9)

للمشرف العام الحق في التوجيه بإعادة النظر في أي من القرارات والعقوبات الصادرة عن اللجنة الدائمة المختصة بناء على هذه اللائحة على أن لا يتعارض ذلك مع مواد لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

___________________________________________

مادة (10)

الجهات المختصة بتوقيع العقوبات التأديبية هي:

  1. لعميد الكلية أو من ينيبه في شطر الطلاب و الطالبات توقيع العقوبتين الأولى والثانية المنصوص عليهما في المادة(6).

  2. للجنة الدائمة توقيع جميع العقوبات المبينة في المادة (6) وفي حالة حدوث إخلال بالنظام ينتج عنه عدم انتظام الدراسة أو الاختبارات يتولى المشرف العام أو من ينيبه الاختصاصات المخولة للجنة الدائمة.

  3. ___________________________________________

مادة (11)

تشكل لجنة تأديب دائمة للطلاب لمدة عام دراسي بقرار من المشرف العام بناءً على ترشيح عمداء الكليات كل فيما يخصه وتتجدد المدة تلقائيا ما لم يصدر قرار من المشرف العام بإعادة التشكيل او التعديل وتكون على النحو التالي:

  1. ممثلاً من إدارة الدعم الطلابي.

  2. ممثله من إدارة الدعم الطلابي.

  3. ممثلاً من إدارة القبول والتسجيل.

  4. عضو هيئة تدريس.

  5. عضوة هيئة تدريس.

  6. عضو هيئة تدريس من كلية الحقوق أو من الإدارة القانونية.

وعند وجود أحد أعضاء اللجنة طرف فى المخالفة قيد النظر فأنه يستبعد، ويحق للمشرف العام إضافة من يراه مناسباً في حين قرار تشكيل اللجنة وتسمية أعضائها أو تفويض ذلك للجنة.

___________________________________________

مادة (12)

تنظر اللجنة الدائمة في جميع المخالفات الطلابية المحالة لها من الجهات ذات العلاقة في الكليات.

___________________________________________

مادة (13)

تجتمع اللجنة الدائمة عند الحاجة وبدعوة من رئيس اللجنة ولا يكون اجتماعها نظاميا إلا بحضور ً جميع أعضائها ولرئيس اللجنة عقدها بثلثي الأعضاء إذا اقتضت الضرورة القصوى لذلك مراعاةً لعدم تأخر البت فيما يعرض على اللجنة من مواضيع، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية أصوات أعضائها الحاضرين وعند التساوي في التصويت يرجح جانب رئيس اللجنة.

___________________________________________

مادة (14)

تباشر اللجنة الدائمة صلاحياتها المنصوص عليها في هذه اللائحة ولها التأكد من سلامة إجراءات التحقيق مع الطالب / الطالبة المحال للجنة على أن تستدعي اللجنة الطالب / الطالبة المخالف للمثول أمامها وسماع أقواله ودفاعه عن ما نسب إليه من مخالفة كما أن للجنة أن تطلب حضور من تستدعي الحاجة لسماع أقوالهم من أطراف المخالفة أو لهم صلة بها

___________________________________________

مادة (15)

القرارات التي تصدر من الجهات المختصة بتوقيع العقوبات وفقا للمادة (10) تكون نهائية وملزمةً ويعتبر القرار حضورياً إذا كان طلب الحضور قد أبلغ للطالب أو ولي أمره وتخلف الطالب عن الحضور بغير عذر مقبول، ومع عدم الإخلال بالمادة (4) يجوز للطالب / الطالبة التظلم لدى المشرف العام من القرار الصادر بإحدى العقوبات التأديبية المبينة في المادة (6)، وذلك خلال شهر واحد من تاريخ إبلاغ الطالب بالقرار التأديبي وللمشرف العام إعادة القرار إلى اللجنة الدائمة مرة أخرى، فإن بقيت اللجنة على رأيها يرفع المشرف العام الأمر إلى مجلس العمداء بالكليات وقرار المجلس يعتبر نهائياً في ذلك.

___________________________________________

مادة (16)

تنشر مواد اللائحة الخاصة بالمخالفات والعقوبات في صفحة الطالب على نظام البوابة الالكترونية (E-Register)، وموقع الكليات أو أي نظام يعمل به مستقبلاً ، وعلى الطالب أن يراجع وحدة القبول والتسجيل بشأن أي استفسار عن هذه اللائحة وبالتالي لا يعفى الطالب/ الطالبة بحجة عدم علمه بلوائح وأنظمة الكليات وبما فيها من تعليمات.

___________________________________________

مادة (17)

مجلس الأمناء هو الجهة المختصة باعتماد و تعديل و بتفسير هذه اللائحة.

___________________________________________

مادة (18)

يعمل بهذه اللائحة اعتبارا من تاريخ اعتمادها من مجلس الأمناء ويُلغى ما سبقها من لوائح وأنظمة خاصة بضبط سلوك الطلبة، وتنشر على موقع الكليات الالكتروني.